الاثنين، 11 يوليو 2011

اكتشاف جرم سماوي شبيه بالكوكب يدور حول قزم بني

| الاثنين, يوليو 11, 2011 |


كشف تلسكوب الفضاء الأمريكي "هابل" Hubble Space Telescope عن كوكب سيار يشبه كوكب الأرض من حيث الحجم لكن كتلته تصل إلى حوالي 5-10 مرات ضعف كتلة كوكب المشتري عملاق الكواكب السيارة في المجموعة الشمسية، ويدور حول "قزم بني" Brown Dwarf وهو احد النجوم الصغيرة فائقة الكتلة، يقع على بعد 3,6 بليون

كيلو متر عن النجم- مثل بعد كوكب أورانوس عن الشمس تقريبا- ونشأ الكوكب قبل اقل من مليون سنة تقريبا وهو نفس عمر القزم البني الذي يدور حوله، وهي فترة تعتبر قصيرة جدا بالنسبة للفترة الزمنية التي يستغرقها الكوكب للنشوء وفقا للتوقعات الفلكية.

الباحث "كامن تودوروف" Kamen Todorov من جامعة ولاية "بينسيلفينيا" Pennsylvania استخدم كاميرا متطورة موجودة على تلسكوب الفضاء "هابل" و مرصد "جيميني" Gemini للكشف عن الكوكب الذي يدور حول القزم البني، والقزم البني هو ضمن 32 قزما بنيا تم رصدها في منطقة تتولد فيها النجوم الجديدة في كوكبة "الثور" Taurus . ومن المقرر نشر نتائج هذه الدراسة في العدد القادم من مجلة "الفيزياء الفلكية" Astrophysical Journal إن شاء الله.

أثار اكتشاف الكواكب السيارة الصغيرة الصفات التي يجب توفرها في الجرم لكي يعترف به ككوكب سيار، وهي نفس القضية التي أثيرت على كوكب "بلوتو" Pluto هل يمكن اعتباره كوكب سيار Planet أم كوكب صغير Dwarf Planet ، وهذا ما أثير على هذا الكوكب المكتشف، هل هو من الضخامة ما يؤهله لكي يكون كوكبا سيارا أم لا؟ هنالك ثلاثة سيناريوهات محتملة لنشوء هذا الجرم السماوي، الأول التحام كتل صخرية من الغاز الأولي الذي نشأ منه النجم بحيث تصل كتلتها إلى عشرة أضعاف كتلة الأرض على الأقل، والثاني التحام ذرات الغاز مع بعضها البعض وتشكل الكوكب مباشرة، أو تشكل في نفس الفترة التي تشكل فيها النجم الرئيس وهو القزم البني.

إذا كان السيناريو الثالث والأخير هو الصحيح، فان هذا يكشف لنا الطريقة التي نشأت بها النجوم وبخاصة الأقزام البنية، كما يعني أيضا أن تركيب هذا الجرم الشبيه بالكوكب يشبه تماما مادة النجم الذي يدور حوله، وهذا هو الحل الأصح والأكثر قبولا لدى الباحثين، كما أن الكوكب المرافق صغير جدا وبطئي في حركته وهذا لا ينطبق على نتائج الرصد الفلكي للكوكب، أما السيناريو الثاني فانه يعني أن الكوكب نشأ بسرعة كبيرة نسبة إلى الفترة المطلوبة لنشوء الكوكب، كما أن السحابة المحيطة بالقزم البني لا تكفي لنشوء كوكب بحجم يصل إلى ما بين 5-10 أضعاف حجم كوكب المشتري.

الباحث المشارك في المشروع " كيفن لومان" Kevin Luhman من مركز علوم الكواكب السيارة الخارجية والعوالم المأهولة the Center for Exoplanets and Habitable Worlds التابع لجامعة "بينسلفينيا" Pennsylvania State University أوضح أن النجوم الثنائية تعني في النهاية وجود كواكب سيارة أو أنظمة كوكبية حول النجوم، لذلك فهنالك آليتين مختلفتين تعملان على تشكل هذه الكواكب، مثل النجوم الثنائية Binary Stars وهذا يعني انه ليس كوكبا سيارا فكما هو متفق عليه فان الكواكب يجب أن تكون قد نشأت من نفس السحابة الغازية التي نشأ منها النجم.

كما انه بمقارنة لمعان النجم مع كتلته نستنتج أن عمره يصل إلى حوالي مليون عام فقط، وهي فترة قصيرة جدا وفقا للدراسات النظرية لنشوء النجوم والكواكب السيارة.

ثمة أدلة أخرى على ذلك كشف عنها الباحث "لومان" وهي وجود عدد من الأنظمة النجمية الثنائية قريبة جدا من القزم البني، تتكون من نجوم حمراء صغيرة Small Red Stars و أربعة أقزام بنية Brown Dwarf ويعتقد "لومان" أن 

هذه الأقزام البنية الأربعة تشكلت من سحابة واحدة متشابهة في التركيب والعمر. 




إرسال تعليق