الأحد، 12 فبراير 2012

تحول المجرات واندماجها

| الأحد, فبراير 12, 2012 |

احدث صوره لأندماج المجرات بتاريخ  10/2/2012


كثير من المجرات في الكون هي مثل مجرتنا مجرة درب اللبانة,( طريق اللبان)او درب التبانه، عادة تكون على شكل حلزونى او شكل دوامة جميلة تلتف حول نواة مشرقه.
 الأمثلة في هذا الصورة المذهلة، والتي اتخذت بواسطة الكاميرا الميدانية على نطاق واسع بواسطة تلسكوب هابل الفضائي، وتظهر مجرة درب اللبانة مائلة في الجزء السفلي من الصوره وراء نجم ساطع ،وتعتبر مجرتنا المحليه من اعجب المجرات حتى في الشكل. ،اما المجرة في الجزء العلوي من هذه الصورة، لديها مظهر مشوه لأنه من المحتمل ان يكون ناتجا من اندماج اثنين من المجرات الحلزونية.
 دمر هذا الاصطدام الشكل المعروف للمجرات شكل الدوامة كما يعمل هذا الأصطدام العنيف الى تغيير المجره وتحويلها إلى مجرة غريبة مع شكل فريد.
هذه المجرة هي جزء من كتالوج  ماركاريانMarkarian)) 779 ))،وتمثل قاعدة بيانات لأكثر من 1500من المجرات سميت تكون ماركاريان، الفلكي  الأرمينى هو من درسها في عام1960حيث كان يعاين السماء فوجد اجسام مشرقه مع انبعاث قوي بشكل غير معتاد للأشعة فوق البنفسجية. الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تأتي من مجموعة من المصادر، وبالتالي فإن كتالوج ماركاريان متنوع جدا. ويمكن ان تأتى تلك الأنبعاثات من الأشعه فوق البنفسجية نتيجة لنواة المجرة "النشطه"، والمدعومه من ثقب أسود هائل في وسطها. يمكن أن يكون أيضا نتيجة لأحداث تشكل النجوم بكثافه، وقد اثارت تلك الدراسه وهذه الصور التعرف على اصطدام المجرات لذلك، غالبا ما تكون موضوع دراسات تهدف إلى فهم المجرات النشطة، والنشاط النجمي، والتفاعلات بين المجرات واندماجها 

إرسال تعليق