الخميس، 28 يونيو 2012

الضوء الملتوى نقل كميات كبيره من البيانات بسرعات فائقه

|الخميس, يونيو 28, 2012| |

تقنية الضوء الملتوى

تكنولوجيا الضوء الملتوى هى تكنولوجيا جديده سوف تساعد كثيرا فى مجال الفضاء والإتصالات والكمبيوتر فقد تمكن فريق دولي من الولايات المتحدة والصين وباكستان وإسرائيل من تطوير شعاع ضوئى لنقل المعلومات بسرعات مذهلة تبلغ نحو 2.5 تيرابايت من البيانات في الثانية ، او ما يوازى تحميل نحو 70 قرص فيديو رقمى فى الثانية الواحدة .
طريقة نقل البيانات الجديدة التى اطلق عليها اسم " تقنية الشعاع الملتوى " فتحت الباب امام الاتصالات اللاسلكية لتصبح اسرع بنحو 85 الف مرة من سرعة شبكة الانترنت عريضة النطاق التى تصل فيها سرعة نقل البيانات لنحو 30 ميجا بايت فى الثانية فقط .
و قال آلان ويلنر Alan Willnerأستاذ الهندسة الكهربائية في جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس انجليس " اننا لم نخترع الضوء الملتوى، ولكن أخذنا هذا المفهوم و طورناه ليصل إلى تيرابت الثانية ".
و اضاف ان الاختبارات التى جرت بتمويل من الوكالة الامريكية لمشاريع بحوث الدفاع المتقدمة، نجحت فى بث البيانات عبر الفضاء المفتوح وكذلك من خلال كابلات الألياف البصرية، وهو الامر الذى يتيح للباحثين محاكاة الاتصالات الفضائية بين الأقمار الصناعية، و هذا الانجاز سيسمح لبعثات وكالة ناسا الفضائية أو الأقمار الصناعية العسكرية تبادل البيانات بسرعة عالية جدا فى المستقبل.


إرسال تعليق