الأحد، 15 يوليو 2012

ابتكار قفاز يترجم لغة الإشارة إلى كلام منطوق

|الأحد, يوليو 15, 2012|


تمكن مؤخرا فريق علمي أوكراني مكوّن من ثلاثة طلاب من الفوز بالمركز الأول في مسابقة كأس التحدي لهذا العام Imagine Cup 2012 التي أُقيمت فعاليتها في مدينة سيدني الأسترالية والتي تنظمها شركة Microsoft، وذلك من خلال مشروعهم المبتكر الذي أطلقوا عليه اسم EnableTalk.

اعتمد الفريق الأوكراني quadSquad في مشروعه على تصميم زوج من القفازات الذكية التي يمكنها ترجمة إشارات اليدين إلى كلام منطوق , تتمثل آلية عمل القفازات، فى القدره على تعقّب حركة اليدين وتسجيلها من خلال 15 مستشعرا مدمجا، ثم يتم نقل هذه الحركات إلى وحدة تحكّم مصغرة تقوم بتحويل الأنماط الحركية إلى بيانات يتم إرسالها بعد ذلك إلى أحد الأجهزة المحمولة من خلال اتصال Bluetooth.

بعد تمييز نمط الحركة يتم إنتاج النص المعادل للإشارة التي تمّ التقاطها ، ثم يتم الاستعانة بأحد برامج Microsoft لتحويل النص إلى كلام منطوق.



الجدير بالذكر أن فريق الطلاب الأوكرانيين استطاعوا التفوق على أكثر من 350 طالبا من 75 دولة حول العالم، إذ جاء في المرتبة الثانية فريق ياباني صمم مصابيح LED صديقة للبيئة تقوم بتهيئة مستويات الإضاءة في الغرف بصورة تلقائية، فيما جاء فريق من البرتغال في المركز الثالث قدّموا ابتكارا  لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.


إرسال تعليق