الخميس، 5 يوليو 2012

كرة اللغز الصينية - مكعب روبيك العالم القديم

|الخميس, يوليو 05, 2012|

كرة اللغز الصينية


لعدة قرون،كانت الفنون والحرف الصينيه اليدويه معروفه في مختلف أنحاء العالم بجمالها البالغ وجودتها العاليه. ومن بين افضل تلك المنتجات "كرة اللغز الصينيه" العاج "Chinese puzzle ball".انها بالتأكيد واحدة من أكثر الأمور التي لا تصدق.كرات اللغز الصينية هي عناصر مزخرفة تتكون من دوائر عدة متحدة المركز ، كل منها يدور بحرية، ومنحوتة من قطعه واحده من العاج.


كرة اللغز الصينية


وعلى الرغم من أن نحاتو العاج القدماء فى الصين كانو يستخدمون العاج الأصلى، لكن في العصر الحديث يمكنك أن تجد كرات اللغز مصنوعة من العاج الاصطناعي، والراتنج، والخشب، واليشم، وغيرها من المواد.


كرة اللغز الصينية


وعادة ما تقدم هذه الاعمال التفصيلية على شكل كره من 3-7 طبقات، ولكن اكبر هذه القطع مكونه من 42 كره متحدة المركز كل واحده مغلقة داخل الأخرى.


كرة اللغز الصينية


هذه الكرات حساسه جدا بحيث لايمكن ان تكون نحتت الا باليد حتى انه يمكن لمحاولة نفض الغبار عنها تخريب الطبقات الداخليه ولكن اذا اردت حل اللغز فيمكن التلاعب بالكرات الداخلية للتنسيق بين جميع الثقوب مثل مكعب روبيك فى العصر الحديث ولكن يجب عليك استخدام المسواك او الريشه من اجل عدم اتلافها , وقد حصلت  تلك الكرات على اسمها بسبب الناس الذين فكرو في سر صنعها على مر العصور.
كرة اللغز الصينية

فى الواقع يتطلب صنع تلك الكرات الكثير من الصبر فهى تحتاج الى عمل يدوى طويل ومعقد, فتأخذ القطعه ويتم تدويرها على مخرطة والبدء فى حفر ثقوب في اتجاه مركز الكره. ثم، باستخادم أداه خاصة على شكل حرف "L"، يتم البدأ في تشكيل القطعه على شكل كرات و فصل الكرات الى طبقات كرويه عده اصغر وارق كلها داخل بعض وكل كره تدور بحريه ومكونه من قطعه واحده فى الأساس.



كرة اللغز الصينية


كرة الغموض، او كما كانت تسمى أحيانا، كانت تصنف فى الماضى بأنها سحر يجلب حسن الحظ بسبب الزينة الخاصة بها ورمزية شكلها الدائرى الذى يرمز الى الدائرة الأبديه عند الصينين كما ان الطبقات ترمز الى مجموعة متنوعة من الأشياء، من اتجاهات البوصلة الأربعة إلى العناصر الطبيعية، في حين أن النقوش على الطبقة الخارجية تميزت عادة بنقشى التنين والعنقاء.

1 التعليقات: