الثلاثاء، 31 يوليو 2012

مدينة الأولمبياد فى الليل أضواء لندن من الفضاء

| الثلاثاء, يوليو 31, 2012 |

أضواء لندن من الفضاء
اضغط على الصورة للتكبير
CREDIT:NASA Earth Observatory


الكثير من الناس حول العالم يشاهدون الأن دورة الألعاب الأوليمبية "لندن 2012" لكن هل شاهدت اضواء مدينة الأولمبياد من الفضاء , هذه الصورة تم التقاطها بواسطة القمر الصناعي (Suomi NPP) التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.


التقطت الصورة بواسطة جناح فيرس (VIIRS) الإشعاعى العامل بالأشعة تحت الحمراء التصوير الاشعاعي المرئي وهو أحد اجنحة القمر الصناعى سومى ، كاميرات فيرس أكثر حساسية من نظم التصوير الأخرى المعتمدة على التقاط وتجميع الضوء المنبعث من سطح الأرض ، مثل ضوء القمر حين ينعكس عن الأرض أو الضوء المنبعث بواسطة البنية التحتية البشرية و حرائق الغابات المستعرة.


معظم الأحداث في اولمبياد لندن ستقام في منطقة لندن الكبرى، والعديد من المدن القريبة والبلدات الأخرى سوف تستضيف ايضاً بعض الأحداث، بما في ذلك: التجديف في وادي لي مركز وادى المياه البيضاء، الإبحار في ويماوث وبورتلاند والتجديف في إيتون دورني، وركوب الدراجات والدراجات الجبلية في مزرعة هيدل "Hadleigh".


معظم الكاميرات الساتلية تتطلب ضوء النهار المعكوس من سطح الأرض ، لتشكيل الصور، أو الاعتماد على ميزة الكشف الحراري ، وذلك للكشف عن قمم السحب الباردة ولكن ليس مع فيرس فجناح فيرس الإشعاعى لديه القدرة على التصوير فى الليل والنهار فلديه امكانية رصد أضواء خافتة جدا، بل يمكن أن يستشعر الضوء بحساسية اكثر ب100،000 مرة من أجهزة الاستشعار التقليدية للضوء المرئي.


الهدف الأساسى من جناج فيرس هو القدرة على التصوير فى الليل والنهار لإلتقاط صور مفصلة ودقيقة لتشكيلات السحب والثلوج والجليد خلال ساعات الليل المظلمة.


قبل عام 1973، كان يتم التقاط الصور للأضواء فى الولايات المتحدة ليلا من قبّل الجيش الأمريكى لدواعى امنية ولدراسة توزيع السكان وللمساعدة في تحديد انقطاع التيار الكهربائي في الولايات المتحدة، لكن منذ ذلك الحين، قامت الهيئة الأمريكية الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بإلتقاط مثل هذه الصور لدراسة التغيرات التى تطرأ على كوكب الأرض.


أضواء لندن من الفضاء
                                  اضغط على الصورة للتكبير
                                    CREDIT: NASA Earth Observatory 
هذه الصورة للنصف الجنوبى من بريطانيا كما ظهر في ليلة 27 مارس 2012 , وتظهر أضواء مدينة لندن وبعض البلدات المجاورة كما تُظهر الصورة ايضاً اضواء في البحر الايرلندي، القناة الإنجليزية وبحر الشمال ومن المرجح ان تلك الأضواء هى مزيج من اضواء سفن الصيد واضواء المنصات البحرية للنفط والغاز.


إرسال تعليق