الأربعاء، 11 يوليو 2012

المرصد الجوى القديم حشرة الجُدجُد!!

|الأربعاء, يوليو 11, 2012| | | |

الجُدجُد أو (صُرّار اللّيل ) نوع من الحشرات ينتسب إلى الجندب، حيث تسمح له رجلاه الخلفيتان السوداوان أن يقفز مسافات تبلغ أضعاف حجمه ويقتات على الورق وبعض الجداجد تقتات على الحشرات.

الجدجد يصرصر كالجنادب، وذلك بحف أسنانه الشبيهة بالمشط على أحد جناحيه في موضع كثيف , يقوم الجزء الأمامي من جسده بوظيفة مكبر للصوت , بعض انواع الجداجد الأستوائيه تصرصر بصوت عالى يمكن سماعه من مسافة كيلومتر ونصف (ميل واحد) وقد كشفت مجلة ناشونال جيوغرافيك مؤخرا فائده جديده لتلك الحشره الصغيره ربما لم تكن معروفه للكثيرين وهى ارتباط صرصرات الجدجد بمعرفة درجة الحراره كما سنعرف فى السطور التاليه.

هذه الأيام يسهل علينا معرفة درجات الحرارة لأيام قادمه ، ولكن كيف كانت تعرف درجات الحرارة قديما؟ بكل بساطة عن طريق حشرة الجُدجُد المعروف فى مصر عامياً باسم (ابو صفاره). 

في عام 1897 افترض عالم الفيزياء أموس دولبر وجود علاقة بين درجة الحرارة وعدد المرات التي يُصرصر فيها الجُدجُد. إذ من المعروف أن وتيرة هذا الصوت ترتفع كلما اشتدت حرارة الطقس لأن الجدجد من ذوات الدم البارد .
صُرّار اللّيل


حشرة الجُدجُد

الصورة التي بالاعلى تمثل صيغة مبسطة من معادلة دولبر ، لمعرفة درجة الحراراة وتتم بحساب عدد المرات التي يصرصر فيها جدجد الحقل خلال 15 ثانية ، ثم اضافة العدد 40 إلى مجموع الصرصرات التي اطلقها الجُدجُد , تتوصل إلى درجة حرارة الفهرنهايت على وجة التقريب. 

المصدر : مجلة ناشيونال جيوغرافيك عدد يوليو 2012

إرسال تعليق