الجمعة، 6 يوليو 2012

ناسا تقدم تسجيلات HD لسطح القمر

|الجمعة, يوليو 06, 2012|


قدّمت ناسا تسجيلات عالية الدقة والنقاء لصور وفيديوهات خاصة بسطح القمر، وما ورد عن ناسا من تسجيلات مختلفة عن غيرها أنها تُقدّم أقرب صورة ممكنة لتفاصيل القمر الذي يبعد عن الأرض بأكثر من 221000 ميل، كما لو أنك تقف عليه بنفسك وتشاهده بعينك المجرّدة؛ وذلك وفقا لِمَا ذَكَره موقع Daily Mail.




واحدة من تلك الصور تُظهر فوهة البركان الكبيرة وكأنك تقف فوقها مباشرة، كما يوضّح الفيديو المسجّل واحدة من أهم لقطات الفيلم؛ وهو عرض تفصيلي لقطب القمر الجنوبي "الحوض الجنوبي"، والذي يعتبر واحدة من أكبر الفوهات البركانية تأثيرا في النظام الشمسي بأكمله، كما أن هذا الحوض يعدّ الأعمق على الإطلاق على سطح القمر.




ومن المدهش أن حوالي 16000 ميل من قطر القمر و8.1 ميل من عمقه يقع في الجانب المظلم من القمر، هذا الجانب غير المرئي لكوكب الأرض من سطح القمر لم يحدث عليه أي هبوط استكشافي.
وتعدّ لقطة إظهار الفيديو لموقع هبوط أبللو 17 -الرحلة المأهولة الـ11 والأخيرة التي قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية على سطح القمر- من اللقطات المهمة التي تُوضّح ملامح سطح القمر في أقرب صورة ممكنة.




وذَكَر قسم المعلومات بناسا أنه رغم عدم وجود تغيّرات كبيرة حدثت للقمر على مر تاريخ الإنسان؛ فإن هذه التسجيلات تقدّم لنا تغيّرا مختلفا في طريقة دراسة وفهم ما يحدث على سطح القمر.
ووصفت ناسا هذا الحدث بقولها: "شكرا للقياسات الجديدة التي أتاحت لنا صورا جديدة، ولا مثيل لها لسطح القمر ذات التضاريس الجبلية".


إرسال تعليق