الأحد، 12 أغسطس 2012

تنظيف القرص الصلب يزيد سرعة الكمبيوتر

|الأحد, أغسطس 12, 2012|

خبراء الكمبيوتر حول العالم ينصحون مستخدمي الكمبيوتر بإزالة الملفات القديمة وحذف المحتويات التي لا يحتاجون لها من القرص الصلب بصورة منتظمة، حتى يعمل جهاز الكمبيوتر بثبات وسرعة.

يقول الخبراء أن نظام تشغيل الويندوز يحتاج إلى مساحة خالية على القرص الصلب تبلغ 10 إلى 20 جيجابايت، لكي يعمل بصورة صحيحة وبالنسبة للمستخدم الذي لا يقوم بتنظيف القرص الصلب بصورة منتظمة، سوف يضطر إلى شراء قرص صلب آخر بسعة تخزينية أكبر أو يلجأ إلى تركيب قرص صلب ثان. 

أولى خطوات تنظيف القرص الصلب هى إزالة الملفات الموجودة في سلة المهملات، حيث يساهم هذا الإجراء غالباً في إتاحة مساحة تخزينية كبيرة تصل إلى عدة جيجابايت وبعد ذلك يتعين على المستخدم إلقاء نظرة على مجلد التنزيل (Download)، حيث يمكنه على سبيل المثال حذف برامج التثبيت التي لا يحتاج لها.

والخطوة التالية يقوم فيها المستخدم بالبحث عن الملفات المؤقتة، والتي يمكن التعرف عليها من خلال الامتداد tmp وعن طريق نطاق البحث في برنامج مدير الملفات (إكسبلورر) الخاص بنظام الويندوز يمكن تجميع الملفات التي يزيد حجمها على 50 ميجابايت وبالتالي يتمكن المستخدم من حذف الملفات التي لا يحتاج لها أو إزالة الملفات المؤقتة من هذه القائمة.

ويتعين على المستخدم توحي أقصى درجات الحيطة والحذر عند حذف الملفات غير المعروفة، وهناك قاعدة عامة تنص على أنه "لا تحذف الملفات التي لا تعرفها"؛ لأنه قد يكون هناك ملف مهم لنظام تشغيل الويندوز بين هذه الملفات المراد إزالتها. ومن خلال البحث على الإنترنت يمكن للمستخدم الحصول على فكرة عامة حول الملف المراد حذفه، وكذلك الوظائف والمهام التي يقوم بها.

وبالنسبة للمستخدم الذي يرى أن عملية تنظيف القرص الصلب تعتبر من المهام المعقدة، فيمكنه اللجوء إلى استخدام البرامج المساعدة مثل «CCleaner Free»، حيث يقوم هذا التطبيق المجاني بتنظيف القرص الصلب بشكل أوتوماتيكي كامل وتصحيح أو حذف المدخلات الخاطئة أو غير الضرورية في قاعدة بيانات سجل الويندوز.


إرسال تعليق