السبت، 11 أغسطس 2012

حبوب طبية الكترونية قريباً بالأسواق

|السبت, أغسطس 11, 2012|


حبوب رقمية ستدخل الأسواق والصيدليات قريبا وهى حبوب تتضمن شرائح ميكرووية قابلة للهضم مع الأدوية لتخبر الأطباء التزامك بتناول الحبوب كما كانت توصية الطبيب.

تتضمن هذه الحبوب أجهزة التقاط  وارسال وقد وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA على طرحها في السوق لتبشر ببداية عصر الطب الرقمي بحسب بيان رسمي نشرته الشركة المصنعة للحبوب.

يقول خبير في معهد طبي في كاليفورنيا ان نصف المرضى تقريبا لا يتناولون أدويتهم كما يفترض بهم تناولها، وقد تكون هذه الحبوب حلا مثاليا ليعرف الاطباء متى يجب عليهم متابعة المرضى للانضباط في تناول الدواء.

طورت هذه الحبوب شركة اسمها بروتايوس دجيتال هيلث Proteus Digital Health، في ولاية كاليفورنيا لا يزيد حجم الشريحة عن الحجم الصغيرة لذرة من الرمل (الخشن).

يتكون الجهاز المدمج مع الأقراص من شريحة سيليكون صغيرة جداً مع جزئيات صغيرة من المغنيسيوم والنحاس وبعد ابتلاعها تولد تيارا كهربائيا بسيطا جدا لدى تعرضها لسوائل الهضم في الجسم ويوقم هذا التيار بارسال إشارات لرقعة الكترونية يتم وضعها على يد المريض وبذلك تتلقي المعلومات من الشريحة وتنقلها إلى الهاتف الجوال لدى الطبيب.

وهناك حبوب تستدعي الالتزام بتناولها على المدى الطويل مثل حبوب مرضى السل وحبوب مرض السكري فضلا عن أمراض كبار السن وحسبما قالت الشركة فإن هذه الحبوب تتيح للأطباء فهم استجابة المرضى للدواء لتغيير الجرعة أو وصف دواء آخر أو تبلغهم بتخلف المريض عن تناول الدواء أو تأخره عن مواعيد تناوله لدرجة تضر بصحته.

يشيد مؤيدو الأدوية الرقمية أنها تقدم بدائل عن زيارات الطبيب المتكررة وتغني عن فحوصات الأشعة وصور الرنين المغناطيسي MRI والتصوير الطبقي المحوري CAT إلخ. وتتضمن عائلة الأدوية الطبية أجهزة تتولى حقن الدواء في مواعيد محددة مسبقا وأجهزة التقاط لتصوير مخطط القلب وحالته للمريض لتعرضها على هاتفه الجوال.


إرسال تعليق