الخميس، 2 أغسطس 2012

سياج الفضاء لتعقب مخلفات الفضاء القريبة من الارض

|الخميس, أغسطس 02, 2012|


مشروع "سياج الفضاء - Space Fence" من المشاريع الامريكية الجديدة التي تعتمد على استخدام الرادارات الامريكية لرصد حطام الفضاء الموجود حول الارض او ذلك الذي يقترب منها بين الحين والاخر. 


حطام الفضاء او مخلّفات الفضاء او نفايات الفضاء هى عبارة عن كتل صخرية متفاوتة الحجم مثل الكويكبات والنيازك الصغيرة وبقايا الصواريخ والاقمار الصناعية التي بقيت تدور حول الارض بعد انفصالها عن المركبات، ويقدّر عددها بالالاف وهي تشكل خطورة كبيرة على الاقمار الصناعية التي لا زالت تحت الخدمة، او على الارض اذا ما دخلت الغلاف الغازي الارضي وسقطت على الارض. 


سلاح الجو الامريكي عقد بدوره اتفاقية تعاون لمشروع سياج الفضاء مع شركة "رايثيون - Raytheon" وهى من كبرى الشركات الأمريكية لتطوير انظمة الدفاعات الجوية بحيث يتم تصنيع اجهزة رادار متطورة وقليلة الكلفة الصناعية في نفس الوقت، ويتم توزيعها على اكبر مساحة ممكنة على الارض. 


مساعد مدير المشروع بشركة رايثيون "ديفيد جولا"  قال ان حطام الفضاء والذرات الغبارية القادمة من الفضاء تهدد الارض فى كل يوم، وتشكل خطورة كبيرة على الاقمار الصناعية الخاصة بالطقس والاتصالات والملاحة الفضائية. 


تشارك الرادارات المتطورة جدا والتابعة لسلاح الجو الامريكي في هذا المشروع حيث ان هذه الرادارات لديها القدرة على الكشف عن حطام الفضاء وتحديد موقعه فى السماء بدقة عالية وهى تعمل بشكل متواصل، بما يضمن قيامها بمسح وتغطية اكبر مساحة ممكنة من السماء. 



إرسال تعليق