الأربعاء، 29 أغسطس 2012

ناسا تتلقى اول اتصال مسجل لصوت بشرى من المريخ

|الأربعاء, أغسطس 29, 2012| |

تحققت الأن إمكانية الاتصال من كوكب إلى آخر، فقد أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أنها استقبلت اتصال لتسجيل صوت بشري من الكوكب الأحمر لأول مرة في التاريخ .

هذا التسجيل الصوتي لتشارلز بولدن مدير وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وهو الصوت البشري الأول الذي تم ارساله من كوكب آخر إلى الأرض، وذلك حسبما أعلن العالم ديف لافيري في مؤتمر صحفي للوكالة الأمريكية الاثنين (27 أغسطس/آب) في بسادينا بكاليفورنيا.

كوكب المريخ

وقال ديف لافيرى إن هذا الاتصال يشكل "خطوة صغيرة"، لكن فائدته كبيرة حيث ان رواد الفضاء سيكون باستطاعتهم خلال مهام مستقبلية التواصل مباشرة مع الأرض.

وكان التسجيل الصوتي عبارة عن تهنئة من مدير وكالة الفضاء الأمريكية لموظفيه على الهبوط الناجح لمسبار المريخ الذى تم إرساله في الأسبوعين الماضيين، ولم تذكر ناسا المدة الزمنية التي استغرقها الإرسال الصوتي.

والجدير بالذكر أن المسبار "كيوريوسيتي" منذ هبوطه على المريخ قام بإرسال نحو 7000 ميجابايت من البيانات إلى الأرض ومنذ هبوطه في الأسبوع الماضي قام برحلة تجريبية قصيرة يوم الاثنين 27 اغسطس, قطع خلالها 10 أمتار, ومن المتوقع أن يجري الباحثون في الموقع الذي يقف فيه المسبار بعض التجارب العلمية قبل أن يغير مكانه.

الهدف من إرسال المسبار الأكثر كلفة والمزود بأحدث التقنيات إلى المريخ هو البحث عن مقومات حياة على سطح الكوكب الأحمر وتصل تكلفة مهمة المريخ التي تنفذها وكالة الفضاء الأمريكية إلى 2،5 مليار دولار على مدى سنتين.


إرسال تعليق