الخميس، 30 أغسطس 2012

حذف البيانات نهائياً من القرص الصلب

| الخميس, أغسطس 30, 2012 |

ينصح خبراء الحواسيب حول العالم بحذف جميع البيانات المخزنة على القرص الصلب بجهاز الكمبيوتر، عندما يرغب المستخدم فى بيع الجهاز أو إعطائه للآخرين، مؤكدين أن سلة المحذوفات الموجودة بنظام التشغيل لا تكفي للتخلص بشكل نهائي من البيانات المراد حذفها. 
  
ويوضح الخبراء فى مجال أمان تقنية المعلومات ، ان سلة المحذوفات لا تجدى في التخلص التام من البيانات؛ لأن ما يتم فقط أثناء إفراغ سلة المحتويات هو حذف الإشارة إلى الملفات في مجلد المحتويات بالقرص الصلب، وبالتالي يمكن استعادة البيانات المحذوفة بكل سهولة عن طريق بعض البرامج الخاصة. 

كما أكد الخبراء ايضاً على أن عملية (تهيئة القرص الصلب Disk formatting) لا تضمن هى الأخرى حذف البيانات بشكل كامل.

ولحذف البيانات المخزّنة على القرص الصلب بشكل نهائى لا يمكن معه استعادة هذه البيانات مرة اخرى, يجب اجراء عملية (الكتابة الفوقية Overwrite) على كامل القرص الصلب لعدة مرات بواسطة أرقام وحروف عشوائية بغض النظر عن نظام التشغيل المثبت على الجهاز. 
  
وللقيام بعملية الكتابة الفوقية على القرص الصلب عدة مرات هناك بعض البرامج المخصصة للقيام بذلك ، منها البرنامج المجاني Darik's Boot And Nuke. 

اما بالنسبة للأنواع القديمة من الأقراص الصلبة فلضمان حذف البيانات تماماً وتعذر استعادتها مرة اخرى من على القرص الصلب ينصح الخبراء بإجراء 7 دورات كتابة فوقية على القرص الصلب
  
ويتوافق ذلك في كثير من البرامج مع الخاصية US DoD 5220.22-M ECE التي يجب ضبطها, وقد تستغرق الكتابة الفوقية على القرص الصلب عدة ساعات، وذلك حسب سعة الذاكرة وعدد دورات الكتابة. 
  
ويفضل أيضاً  حذف جميع البيانات الحساسة التى لا تحتاجها من الكمبيوتر بشكل نهائي مثل معلومات التصفح والملفات والملفات المؤقتة وبيانات الملئ التلقائى وللقيام بذلك ينصح الخبراء باستخدام البرنامج المجاني Eraser, هذا البرنامج ايضاً يحذف البيانات والملفات التى تم حذفها من الكمبيوتر سايقاً ويمحو اى بيانات فى المساحة الحرة المتوافرة Unused Disk Space المتوفرة على قرص الحاسب ويجعل امكانية اعادتها صعبة جداً كما يحذف البرامج المستعصية التى لا تحذف بسهولة.

وميزة هذا البرنامج أنه يمكًن المستخدم من حذف الملف بسرعة عن طريق النقر بالزر الأيمن للفأرة على قائمة السياق, ولكن يجب على مستخدم هذا البرنامج ضبط طريقة حذف الملفات السابق ذكرها. 

إرسال تعليق