السبت، 22 سبتمبر 2012

المكوك الفضائى انديفور ينطلق فى رحلته الأخيرة

| السبت, سبتمبر 22, 2012 | |


انطلق يوم الجمعة 21 سبتمبر/ايلول 2012 مكوك الفضاء الأميركي ''إنديفور'' في رحلته الأخيرة حيث حلق على ارتفاع منخفض فوق الجماهير في كاليفورنيا في تعبير أخير ورائع عن التقدير لبرنامج الفضاء الأمريكي المتميز.

وقد انهى انديفور خدمته في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا كآخر مكوك فضائى ينهى خدمته فى الوكالة وذلك قبل أن يتم نقله للعرض في أحد المتاحف العامة.

أقلع المكوك من قاعدة إدواردز الجوية بولاية كاليفورنيا محلقاً على ارتفاع منخفض فوق المعالم الرئيسية وقواعد ناسا في الولاية قبل هبوطه بمطار لوس انجلوس الدولي يوم الجمعة.

وقد نقل المكوك الفضائى آنديفورعلى متن طائرة حاملة للمكوكات الفضائية من طراز 747 المعدلة من جانب ناسا في رحلته الأخيرة بعد طيرانه نحو 200 مليون كيلومتر خلال مدة خدمته البالغة 18 عاما.

وسوف يتم نقل المكوك إلى مقره الأخير في مركز كاليفورنيا للعلوم على متن شاحنة خاصة تم تصميمها لغرض نقله براً في اوائل اكتوبر/تشرين اول القادم اسوة بتوأمه ديسكفرى الذى احيل الى التقاعد مؤخراً.

وقد تقاعد المكوك "ديسكفري"، بعد قيامه بـ39 رحلة للفضاء خلال 27 عاماً، كان آخرها في التاسع من مارس/ آذار الماضي، وبعد تقاعد "انديفور" بعد عودته من رحلته الأخيرة، تتبقى مهمة واحدة للمكوك "أتلانتس"، الذي من المقرر أن يقوم برحلته الأخيرة الصيف المقبل.


إرسال تعليق