الخميس، 27 سبتمبر 2012

أعمق صورة مجمعة لجزء من السماء

| الخميس, سبتمبر 27, 2012 |

(Credit: NASA; ESA; G. Illingworth, D. Magee, and P. Oesch, University of California, Santa Cruz; R. Bouwens, Leiden University; and the HUDF09 Team)

كشف علماء الفلك فى وكالة ناسا يوم الثلاثاء عن أعمق لقطة لجزء صغير من السماء تظهر فيها آلاف المجرات والاجسام السماوية الاخرى وتم تجميعها من صور التقطها التلسكوب الفضائي هابل التابع لناسا على مدى 10 سنوات بالستخدام التصوير بالأشعة تحت الحمراء.

اللقطة التى اطلق عليها اسم (the eXtreme Deep Field اكستريم ديب فيلد) او اختصار"XDF" تضيف حوالى 5500 مجرة اخرى كان قد توصل إليها التلسكوب في عامي 2003 و2004 في بقعة صغيرة في اقصى الكون.

ثم عاود التلسكوب هابل تصوير نفس البقعة أكثر من 50 مرة على مدار السنوات العشر الماضية مما اتاح له مليوني ثانية اضافية لالتقاط الصور ويرجع عمر أبعد الاجسام المكتشفة إلى حوالي 500 مليون سنة بعد تشكل الكون قبل 13.7 مليار سنة.


Credit: T. Rector; I. Dell'Antonio/NOAO/AURA/NSF
صورة توضح مدى صغر مساحة المنطقة المصورة 

وتظهر اللقطة التي تم تجميعها من صور التلسكوب مجرات لولبية مضيئة كمجرة درب التبانة ومجرة المرأة المسلسلة كما تظهر ايضاً مجرات اخرى حمراء غير واضحة الشكل أكبر عمرا وقد انقضت مرحلة تشكل النجوم بها.

وتم جمع اكثر من 2000 صورة لنفس البقعة اخذت بواسطة كاميرتين متطورتين بالتلسكوب لتكوين اللقطة الشديدة العمق الجديدة.

وقال جراث ايلينجوورث من جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز في بيان "هابل اكستريم ديب فيلد هي أعمق صورة للسماء يتم الحصول عليها على الاطلاق.


إرسال تعليق