الاثنين، 10 سبتمبر 2012

احتدام المنافسة فى صراع المتصفحات بين كروم و اكسبلور

|الاثنين, سبتمبر 10, 2012|


أشارت احصاءات صادرة مؤخراً عن مؤسسة StatCounter الى ان متصفح شركة مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر عاد من جديد ليتصدر قائمة متصفحات الإنترنت بعد منافسة شديدة مع متصح جوجل كروم الذي تفوق عليه خلال الشهور القليلة الماضية.

واشارت الإحصاءات إلى أن عدد مستخدمى الكروم تجاوز عدد مستخدمى متصفح انترنت اكسبلور للمرة الأولى في منتصف شهر مايو الماضي، ثم تابع كروم تفوقه في شهرى يونيو ويوليو ايضاً بحسب إحصاءات الشركة.

لكن إحصاءات شهر أغسطس الماضي توضح أن إنترنت إكسبلورر استطاع تقليص الفارق محققاً نسبة %32.85 من سوق المتصفحات، بينما تفوق كروم بفارق بسيط وبنسبة %33.59 في تراجع عن الشهر الماضي.

ورغم ان المنافسة اشتدت بين كروم و إنترنت إكسبلور وحقق اكسبلور مكاسب على حساب متافسه كروم، إلا أن الإحصاءات تشير الى ان الخاسر الحقيقي فى صراع المتصفحات هو متصفح فايرفوكس، حيث تراجع من %23.73 في يوليو إلى %22.8 في أغسطس.

باقى متصفحات الانترنت ابتعدت بنسبة عالية عن الثلاث متصفحات ،فجاء متصفح سفاري من شركة أبل في الترتيب الرابع بنسبة %7.39 أما أوبرا فحل فى المركز الخامس بنسبة %1.63.

وقد قام سندار بيشاي أحد موظفي شركة جوجل ، الأسبوع الماضي بنشر صورة على صفحته الشخصية على جوجل بلس، تبين مجموعة من موظفي الشركة وهم يقومون بجمع 10.000 قطعة ليجو لتشكيل شعار متصفح كروم بطول 152.4 سنتيمتر، وذلك احتفالاً بالذكرى الرابعة لميلاد المتصفح.

أتم متصفح جوجل كروم عامه الرابع في 2 سبتمبر 2012 ، وقد اصبح من أكثر متصفحات الانترنت انتشاراً حول العالم، حيث أشارت إحصاءات شهر أغسطس الماضي من شركة  أمس إلى أن نسبة متصفح كروم من سوق المتصفحات وصلت الى %33.59 متابعاً بذلك تفوقه على بقية المتصفحات الذي كان قد بدأه قبل بضعة أشهر.
 
كما أعلن سندار بيشاى خلال مؤتمر جوجل Google I/O 2012 للمطورين الذي أقيم في يونيو الماضي أن عدد مستخدمي متصفح الكروم تجاوز 310 مليون مستخدم حول العالم، واشار الى ان السبب في ذلك هو تميز المتصفح في تقديم الحلول السحابية فيُذكر أن لمتصفح جوجل كروم تطبيقات على مختلف الأجهزة والمنصات، بما في ذلك الحواسيب المحمولة واللوحية، والهواتف الذكية.

وقد أشارت دراسة أجرتها شركة StatCounter المتخصصة في تحليلات الإنترنت إلى ان متصفح جوجل كروم  حاء فى المركز الثاني كأكثر المتصفحات استخداماً بعد إنترنت إكسبلورر خلال الشهر الماضي متفوقاً بذلك على متصفح موزيلا فايرقوكس.

كما اشارت احصاءات سابقة،ان متصفح كروم تفوق على فايرفوكس وجعله يأتى في المركز الثالث في يوليو 2011 في المملكة المتحدة.

وقد نجح متصفح كروم الشهر الماضى فى الاستحواذ على %25.7 من حصة السوق في جميع أنحاء العالم ، بعد أن كانت حصته لا تتجاوز %4.66 في نوفمبر 2009، مقارنة بفايرفوكس الذي كان يستحوذ على %25.23.

ويتصدر متصفح انترنت اكسبلور قائمة المتصفحات الأكثر استخداما بفارق كبير عن منافسيه، فيستحوذ على نسبة %50.66 من حصة السوق في الولايات المتحدة الأميركيةعلى %40.63 من حصة السوق العالمية.

وبالرغم من استحواذ متصفحى انترنت اكسبلور و فايرفوكس على حصة لا يستهان بها، الا ان المؤشرات تشير إلى انخفاض حصتهم في الأسواق بشكل سريع.



إرسال تعليق