الأحد، 14 أكتوبر 2012

اكتشاف كوكب جديد من الألماس

| الأحد, أكتوبر 14, 2012 |

كوكب 55 Cancri من الألماس
CREDIT: Haven Giguere


اكتشف فريق فرنسى أمريكى من علماء الفلك كوكباً خارجياً حديداً من الكواكب التى تعرف باسم "الأرض السوبر - super Earth"ويصل حجمه الى ضعف حجم كوكب الارض بمرتين,ويبدو ان المكون الرئيسى لهذا الكوكب هو الألماس حيث ان حوالى ثلث مكونات الكوكب هى من الألماس ويدور حول نجم فى كوكبة السرطان يمكن ان يرى بالعين المجردة,هذا الكوكب اكتشف اساساً عام 2004 وخلال تلك الفترة عكف علماء الفلك من جامعة بيل على دراسته طوال هذه المدة ثم اعلنو عن نتائج دراستهم. 

الكوكب الصخري الجديد اطلق عليه اسم (كانكري 55 -55 Cancri )ويتكون من الكربون (في شكل الماس والجرافيت)، وكذلك سيليكات الحديد وكربيد السيليكون,ويبلغ قطره مرتين اكبر من قطر الأرض وتصل كتلته إلى ثمانية أمثال كتلتها ويدور حول نجم شبيه بالشمس فى مجموعة السرطان يقع على بعد 40 سنة من الأرض والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة وتقدر بنحو 9.46 تريليون كيلومتر.


كوكب 55 Cancri من الألماس
Image by Nikku Madhusudhan

ويدور الكوكب حول نجمه بسرعة كبيرة تؤدى الى انقضاء السنة فيه خلال 18 ساعة ارضية فقط على النقيض تماما من كوكب الارض الذى تصل السنة فيه الى 365 يوم,كما ان درجة حرارة سطح هذا الكوكب تصل إلى 2100 درجة مئوية/3900 درجة فهرنهايت.

وقال الباحث في جامعة ييل نيكو مادهوسودهان الذي ستيشر نتائج بحثه في مجلة (الفيزياء الفلكية) "من المرجح ان سطح هذا الكوكب مغطى بالجرافيت والالماس بدلاً من الماء والجرانيت.",وقد كشفت الدراسة التي شارك فيها الباحث في معهد الفيزياء الفلكية في تولوز بفرنسا أن ثلث الكتلة الحجمية لهذا الكوكب وهو ما يقدر بنحو ثلاثة أمثال كتلة الأرض هى من الألماس.

وقد اكتشفت من قبل كواكب كان العنصر الاساسي فيها هو الألماس مثل كوكب واسب 12 بى - WASP-12b  لكن هذه هي المرة الاولى التي يكتشف فيها كوكب من الألماس يدور حول نجم شبيه بالشمس وتتم دراسته دراسة تفصيلية بهذا الشكل.

مصادر:(space.com - earthsky.org)


إرسال تعليق