الأحد، 18 نوفمبر 2012

فريق طلاب مصري يحصد المركز الثانى فى مسابقة عالمية بالسويد لابتكاره طائرة لكشف الالغام

| الأحد, نوفمبر 18, 2012 |

طائرة كشف الالغام المصرية
الابتكار الفائز"طائرة كشف الالغام"

نجح فريق من طلبة كلية الهندسة الالكترونية جامعة المنوفية فى تحقيق انجاز علمى كبير,حيث حققو المركز الثانى كممثلين لمصر فى مسابقة البحث العلمى العالمية"افكار للتطبيق Idea to product Global",والتى تمت اقامتها فى السويد فى الفترة من 15 الى 17 نوفمبر الحالى.

وقد شارك فى المسابقة العديد من الطلبة من دول العالم بمشروعات بحثية مختلفة,وتمكن الفريق المصرى من الفوز بالمركز الثانى متقدماً على العديد من الدول منها اليابان التى جائت فى المركز الثالث ولم يتفوق على مصر سوى الولايات المتحدة الأمريكية حيث حلت فى المركز الأول.

وتتمثل فكرة المشروع المصرى الحائزة على المركز الثانى فى طائرة بدون طيار تطير على ارتفاع 300 متر بمدى يصل الى 500 متر لفترة زمنية تتراوح بين 10 الى 30 دقيقة وتنقل صوراً مباشرة بالبث الحى عن طريق استخدام تقنية حاسوبية متطورة للحصول على الاداء المثالى.

الطائرة مزودة ايضاً بتقنية البث المباشر والقدرة على كشف الالغام وحل مشاكلها بالاضافة الى انها تعتبر اداة للمراقبة والاستطلاع والتصوير الجوى,كما يمكن ان تستخدم فى رصد الانشطة الضارة بالبيئة كالقاء المخلفات فى النيل,وقد تم تطويرها فى الاساس لحل مشكلة الالغام التى تعترض اماكن الاستثمارات العقارية والسياحية الكبرى بالساحل الشمالى فى جمهورية مصر العربية.

وقال احد اعضاء الفريق,"محمد عادل ابراهيم"انهم فكرو فى ابتكار طريقة للكشف عن الالغام فى صحراء مصر دون الحاجه الى المخاطرة بالعنصر البشرى ,وذلك عن طريق صنع طائرة تحلق بدون طيار فوق المنطقة المحتمل وجود الغام فيها ويعمل جهاز الرادار فى الطائرة على اختراق سطح التربة وتحديد اماكن وجود الالغام ووضع خرائط ومعلومات دقيقه لها ومعرفة ما اذا كانت قابلة للنفجار ام لا وكيفية التعامل معها,اضافة الى الاستخدامات الكثيرة الأخرى للطائرة.

واكد نائب رئيس جامعة المنوفية والمشرف على المشروع,الدكتور"عاطف السيد ابو العزم",على ضرورة استخدام طاقات الشباب باعتبارها ثورة قومية لمصر,واشار,الى انه يهدى فوزه لمصرالغالية داعيا الله ان يخرجها مما هى فيه بسواعد ابنائها العظام".


طائرة كشف الالغام المصرية
الفريق الفائز


وقال رئيس الجامعه الدكتور "احمد زغلول",ان المشروع البحثى "طائرة كشف الالغام"الفائز يتكون من اربعة باحثين هم,"احمد حسن سيد,احمد مجدى عبده,محمد عادل ابراهيم,احمد عبد المجيد عبد الغفار",وقال,ان الجانعه تحرص دائما على دعم الباحثين الشباب ورعاية المبتكرات والمشروعات المتميزة لأبنائها.

وقال المستشار الاعلامى لجامعة المنوفية الدكتور "رفعت البدرى" ان مشروع"طائرة الكشف عن الالغام"الفائز بالمركز الثانى فى مسابقة"افكار للتطبيق"لقى اهتماماً كبيراً بعد الاعلان عنه على المستويين العالمى والمحلى نظراً لحاجة الدول للكشف عن ما يوجد فى باطن اراضيها من الغام من مخلفات الحروب العديدة التى دارت على ارضها.

واكد محافظ المنوفيه,الدكتور "محمد على البشر",انه سوف يكرم هؤلاء الباحثين فور وصولهم معرباً عن سعادته لحصول هؤلاء الطلاب على المركز الثانى على مستوى العالم ونجاحهم فى رفع مصر على مستوى العالم فى المجال العلمى والتكنولوجى,كما اشار الى ان العقل المنوفى يتميز دائماً بالابداع والقدرة على ابتكار افكار جديده والتفوق على الأخرين على مستوى العالم فى كافة المجالات,وقال,ان هؤلاء الشباب هم امل مصر وهم الطريق الى النهوض بالبلاد والوصول بها الى اعلى المستويات.

والجدير بالذكر,ان القوات المسلحة المصرية متمثلة فى هيئة البحوث والهيئة الهندسية كانت قد دعمت هذا المشروع لمساعدة الباحثين فى تحقيقه,كما ان محافظة المنوفية سوف تقيم مكتب لتسجيل براءات الاختراع على المستويين المحلى والدولى بكلية الهندسة وذلك فى سبيل الحفاظ على هؤلاء الشباب ودعمهم وحفاظاً على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم.

يذكر ان هذا الفريق كان قد حصل على المركز الأول بنفس المشروع"طائرة كشف الالغام" فى نفس المسابقة على المستوى المحلى بين الجامعات المصرية وذلك تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور"هشام قنديل"وهى المسابقة التى تشرح من خلالها الفريق ليمثل مصر فى المسابقى العالمية بالسويد.

إرسال تعليق