الاثنين، 17 ديسمبر 2012

العثور على بقايا اقدم ديناصور مشى على الأرض

|الاثنين, ديسمبر 17, 2012|

اقدم ديناصور مشى على الأرض
صورة افتراضية لشكل الديناصور بناء على البقايا التى عثر عليها

وجد الباحثون فى علم الأثار والحفريات بقايا اقدم ديناصور مشى على وجه الأرض فى الواقع بقايا هذا الديناصور القديم جدا موجوده منذ عقود طويله فى المتحف البريطانى,لكن اثبتت الفحوصات والدراسات الحديثة ان تلك الأحفورة هى لأقدم ديناصور تم اكتشافه حتى الأن.

وقد اثبتت الدراسات والفحوصات الحديثة التى اجريت على الأحفورة ان هذا الديناصور عاش قبل حوالى 245 مليون سنه اى اقدم بحوالى 10 الى 15 مليون سنة من اقدم ديناصور اكتشف سابقاً.

ويصل حجم هذا الديناصور من الرأس الى الذيل حوالى مترين الى ثلاثة امتار حيث يصل طول وركه الى حوالى متر واحد,ورجح العلماء ان وزنه بين 20 الى 60 كيلوجرام,وقد اكتشفت بقاياه بالقرب من بحيرة ملاوى بتنزانيا عام 1930.

وقال الباحثون,ان كثيرا من النظريات تتحدث انه من المفترض ان تكون هناك ديناصورات عاشت على وجه الأرض فى فترة العصر الترياسى الأوسط التى كانت قبل حوالى 237 مليون سنة,لكن حتى هذه اللحظة كانت الادلة حول تلك النظريات غامضة الا ان الاكتشاف الجديد يؤكد ان الديناصورات اقدم مما كان يعتقد.

وقد وجدت تلك العينة الأحفورية عام 1930 وتم وضع اول دراسة حولها عام 1950,والأن وبعد 80 عام اكدت الدراسات الحديثة ان العينة اقدم بكثير من اى ديناصور اكتشف سابقاً.

إرسال تعليق