الجمعة، 10 مايو 2013

جوجل ترصد كوكب الأرض على مدى 28 عام

| الجمعة, مايو 10, 2013 | |

Timelapse

اعلنت شركة "جوجل" الامريكية عن مشروع جديد يتيح للمستخدم الاطلاع على مدى التغير الذى طرأ على اجزاء محددة من الأرض على مدار 28 عام منذ عام 1984 حتى عام 2012.

وقد اطلقت شركة جوجل اسم"Timelapse" على المشروع الجديد ويأتى هذا المشروع بالتعاون بين جوجل ومركز المسح الجيولوجى الأمريكى USGS ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا وصحيفة التايم الامريكية التى تعتبر هذا المشروع جزء من مشروعها الذى اخذ الاسم منه.

مشروع "تايم لابس"هو عبارة عن تجميع للصور التى تم التقاطها على مدى اكثر من ربع قرن باستخدام الاقمار الصناعيه وتم تحويلها الى خريطة تفاعلية توضح مدى التغير الذى طرأ على بعض المناطق بحسب كل سنة من السنوات الثمانى والعشرين الماضية.

وفى السياق ذاته اعلنت شركة جوجل ان مشروع "Timelapse" تم بناؤه بالاعتماد على ملايين الصور الفضائية وتريليونات البكسلات كل ذلك ليتمكن الجميع من استكشاف كوكب الأرض ومعرفة التغيرات التى طرأت عليه خلال السنوات الماضية.

وضربت الشركة مثالاً على انه كيف يمكن من خلال الصور الالاع على مراحل تغير الأرض عن طريق عرض صور لامارة دبى حيث تظهر الصور ظهور الجزر الصناعيه والبنايات الضخمه على مدى السنوات الماضية,بالاضافة الى عملية ازالة الغابات التى تشهدها منطقة غابات الأمازون فى البرازيل, وغيرها من الامثله.

الجدير بالذكر ان شركة جوجل اطلقت مشاريع اخرى مشابهة لهذا المشروع ففى ديسمبر/كانون اول الماضى اطلقت جوجل خريطة ليلية للعالم حيث تظهر الخريطة دول العالم ليلاً ومدى تمركز التجمعت البشرية التى تدل عليها الاضواء الصادرة عنها.


إرسال تعليق