الجمعة، 3 مايو 2013

دراكون السحلية الطائرة من اندر الزواحف في العالم

|الجمعة, مايو 03, 2013|

السحلية الطائرة

من منا لم يسمع عن التنين الطائر الخرافى وهو احد الزواحف الخرافية العملاقة التى تستطيع الطيران وقد كثر الحديث عنه فى افلام الخيال العلمى,اليوم نتحدث عن احد الزواحف الصغيرة التى تستطيع الطيران كالتنين الخرافى,وهى السحلية الطائرة.

السحلية الطائرة او بالانجليزية"Flying Lizard"هى نوع من السحالى يمكنه الطيران كما لو انه طائر,يطلق عليها البعض اسم "دراكون" وتعد تلك السحلية من اندر الزواحف فى العالم وموطنها الأصلى فى اندونيسيا.



السحلية دراكون


السحلية دراكون

اجنحة السحلية الطائرة دراكون,هى من اغرب الاجنحة فى العالم فهى صغيرة جداً وهى عباره عن اغشية جلدية تمتد بين الاضلاع وتنمو خارج صدر السحلية وجسمها وليست كأجنحة الطيور العادية فهذه السحالى لا تطير الا مرة واحده فى العام فى موسم التكاثر كما ان الاناث فقط هى التى تستطيع الطيران حيث تقوم بقفزة قوية من اعلى الاشجار ثم تحلق بخفة وانسياب فى الهواء لتحط على الأرض لتدفن بيضها كما يمكنها الطيران بين الاشجار,واعلى قفزة يمكن لهذه السحلية تحقيقها هى 60 متر.



السحلية الطائرة

تتغذى السحلية الطائرة على نمل الاشجار والنمل الأبيض وتنمو ليصل طولها الى 26 سم,ويبلغ وزنها 2 جرام,وتضع من 1 الى 5 بيضات فى موسم التكاثر الواحد ويحتاج البيض من اسبوع الى اسبوعين ليفقس,وبعد ان يفقس البيض تقوم الأم بحراسة العش لعدة ايام فقط ثم تغادر ويقال انها لا ترجع مرة اخرى لرعاية الصغار,متوسط عمر تلك السحلية ليس معروف حالياً.


إرسال تعليق