الجمعة، 17 مايو 2013

ناسا تسجّل أكبر انفجار شمسي خلال هذا العام

| الجمعة, مايو 17, 2013 |

أكبر انفجار شمسي خلال هذا العام

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا صوراً لأكبر انفجار شمسى خلال هذا العام,وبعد ان اعلنت وكالة ناسا ان انفجار ابريل/نيسان الماضى كان الاقوى هذا العام,قالت ان انفجارين شمسيين وقعا الاثنين الماضى 13 مايو/ايار 2013 كانا اقوى من انفجار ابريل.

وقال العلماء ان الانفجارين من فئة"اكس" وهى اقوى درجة على مقياس الانفجارات الشمسية وتصنف الانفجارات الضعيفة بأرقام من واحد إلى عشرة مبتدئة بالحرف C، في حين تصنف المتوسطة مبتدئة بالحرف M، أما القوية فتصنف مبتدئة بالحرف X,وقد بلغت قوة الانفجار الأول الذى حدث ليلة الاحد-الاثنين X1.7,فيما بلغت قوة الانفجار الثانى الذى وقع ظهر الاثنين  X2.8.


وقالت وكالة ناسا ان الانفجار الشمسى الذى حدث فى ابريل الماضى تسبب فى بعش الاعطال لشبكات الاتصالات على كوكب الأرض لكنه كان اضعف بكثير من الانفجارين الأخيرين رغم انهما لما يتسببا فى اى تأثيرات على كوكب الأرض.

وقد اوضحت ناسا,ان الشمس اطلقت مليارات الجزيئات الشمسية نحو الفضاء بسرعه تجاوزت مليون ميل فى الساعه خلال هذين الانفجارين,ويعتقد العلماء ان الانفجارين هما ذروة النشاط الشمسى الذى تنتهى دورته الحالية التى تحدث كل 11 عام بتهاية مايو/ايار الجارى.


إرسال تعليق