الخميس، 20 يونيو 2013

نجم يزيد لمعانه 15 ضعف بشكل مفاجئ وسريع خلال 3 دقائق فقط

|الخميس, يونيو 20, 2013| |

رصد فريق من علماء الفلك احد النجوم الموجودة فى كوكبة "الدب الأكبر" هذا النجم زاد لمعانه وإشراقه بشكل مفاجئ وسريع للغاية حيث زاد لمعانه بمعدل 15 ضعف خلال 160 ثانية فقط اى اقل من ثلاث دقائق,وهو الأمر الذى اثار استغراب علماء الفيزياء الفلكية.

النجم الذى تم رصده يحمل الرمز "WX UMa"وقد تم رصده على يد علماء الفيزياء الفلكية بجامعة"سانتياجو دي كومبوستيلا"  الاسبانية وفلكيين من "مرصد بيوراكان" الأرمينى,وحسبما اوضح العلماء,فإن هذا النجم يبعد عن الأرض 15.6 سنة ضوئية وهو نجم ثنائى حيث ان النجم المرافق له يفوقه لمعاناً بحوالى 100 مرة,وقد نشر هذا الاكتشاف فى "مجلة الفيزياء الفلكية" - "journal Astrophysics" فى عددها الأخير.

البروفيسور الفيزيائى الفلكى"فاختانج تامازيان" رئيس الفريق العلمى الذى اكتشف اللمعان المفاجئ لهذا النجم قال,ان اشراق ولمعان النجم زاد بشكل مفاجئ وسريع فى اقل من 3 دقائق فقط وهو ما يثير الاستغراب فعلاً,كما ان ازدياد لمعان النجم يعنى ان درجة حرارة سطحه تغيرت من 2800 درجة كلفن الى اكثر من 7 مرات خلال هذه الفترة القصيرة جداً.

وفى الغالب تتراوح درجة حرارة هذا النوع من النجوم مابين 2000 الى 3700 درجة كلفن,هذا النجم ينتمى الى مجموعه قليلة من النجوم المتغيرة التى تحدث فيها الكثير من العمليات الفيزيائية فى فترة زمنية قصيرة جداً فيزداد لمعانه بشكل ملحوظ ثم تعود الى حالتها الطبيعية فى اقل من عشر دقائق.

واوضح البروفيسور "فاختانج تامازيان"  انهم لا يعرفون ما الذى يحدث فى باطن النجم ويجعله يلمع بشكل كبير فى مدة زمنية قصيرة جداً,حيث يظهر نشاط من عدم الاستقرار فى بلازما النجم فيزداد حقله المغناطيسى عن المعدل الطبيعى ومن ثم تتحول طاقة الحقل المغناطيسى الى طاقة حركية وتتحول الطاقة الحركية القادمة من بلازما النجم الى طاقة حرارية فى الطبقات الخارجية للنجم.
النجم"WX UMa"
صورة افتراضية للنجم "WX UMa"
Image Credit: Casey Reed/NASA
تغيرالحرارة فى النجم يمكن علماء الفيزياء الفلكية من قياس تغيرات الطيف الاشعاعى للنجم وهذه المعلومات مهمة جداً لعلماء الفيزياء الفلكية حيث تساعدهم على دراسة التطور النجمى بشكل افضل. 

إرسال تعليق