الجمعة، 11 أبريل 2014

ناسا ترصد ضوء غامض على كوكب المريخ

|الجمعة, أبريل 11, 2014| | |

التقط مسبار كيوريوسيتى التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا صورة تسببت فى استغراب وحيرة العلماء حيث ظهر فيها ضوء ساطع ، ويظهر فى الصورة جزء من افق المريخ الواسع.

وتظهر الصورة التى لم تتضح طبيعتها بعد فى البعيد على مقربة من سلسلة جبلية, ومن جانبها قالت وكالة ناسا ان هذا الضوء ربما يكون حجر عاكس لأشعة الشمس او اثار لارتطام نيزك.

ومن جانبه قال "غاي وبستبر"، العامل في مختبر مهمة كيوريوسيتى، إن الصور التي تظهر فيها البقعة المضيئة التقطت بواسطة الكاميرا اليمنى للعربة يومى الثاني والثالث من أبريل/نيسان الجاري، ولكن الصور التالية التي التقطتها الكاميرا اليسرى لم تلحظ وجود الضوء، مرجحا أن يكون الضوء انعكاسا لأشعة الشمس.

وقد تناولت صحيفة"ديلى اكسبريس" البريطانية ظهور هذا الضوء حيث اشارت الى امكانية وجود حياة على الكوكب الأحمر,حيث ذكرت الصحيفة ان هذا الضوء هو ضوء صناعى وليس ضوء طبيعى مما يشير الى وجود حياة تحت سطحية على المريخ.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن "سكوت ويرينج" وهو مدون متخصص فى رصد التحركات الغريبة,ان هذه الصورة يمكن ان تشير الى وجود حياة ذكية اسفل سطح المريخ تستخدم الضوء مثلنا مشيرا ان هذا الضوء ليس تركيبا اثناء التقاط الصورة ولا توهجاً شمسياً.

واضاف ويرينج" من ينظر الى قاع الضوء عن كثب سيرى سطحا مستويا جدا وهذا يؤكد 100% ان هذا الضوء يصدر من سطح الكوكب".
                                                      Credit: NASA/JPL-Caltech
لكن لا يوجد اى دليل على ان المريخ به كائنات حية حيث اوضح "جاستن ميكى" قائد فريق مهمة كيوريوستى انهم التقطو صوراً مماثلة سابقاً وان هذا الضوء بفعل الأشعة الكونية عند اصطدامها بكاميرا المسبار او ناجمة عن اصطدام ضوء الشمس بالصخور العاكسة المنتشرة على كوكب المريخ,فالصخور العاكسة والأشعة الكونية امران شائعان على سطح الكوكب الأحمر.

إرسال تعليق