الأحد، 6 مايو 2018

بالفيديو: ثوران انشط بركان على وجه الأرض يجبر امريكا على إجلاء الآلاف من هاواي

|الأحد, مايو 06, 2018|

ثوران-بركان-كيلوا-هاواي
صورة نشرتها هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية لتصاعد الأبخرة بعد ثوران بركان كيلاويا في هاواي
أجلت السلطات الأمريكية أكثر من 10 الاف شخص من ولاية هاواي وطلبت منهم مغادرة منازلهم في أسرع وقت بعد ثوران بركان كيلاويا وتسببه في عدد كبير من الزلازل العنيفة يوم الخميس الماضي الموافق 3 مايو 2018.

ونشرت إدارة الدفاع المدني على فيس بوك تحذير للسكان جاء فيه "إن الأبخرة والحمم بدأت تتصاعد من تصدع في منطقة موهالا ستريت"، في الوقت الذي أعلن فيه مسئول محلي أن عدد سكان المنطقة التي تم إجلائها يزيد عن عشرة الاف شخص.

وقد بدأ ثوران بركان كيلاويا الذي يعد من أخطر البراكين في العالم حوالي الساعه  4:45 صباحا (2:45 صباحا بتوقيت غرينيتش) حيث تصاعدت منه الحمم وانبعثت منه الأبخرة بقوة من أحد التصدعات بمنطقة موهالا ستريت في هاواي.

وفور ثوران البركان قامت سلطات ولاية هاواي بإذاعة الخبر في وسائل الإعلام المحلية وطلبت من السكان إجلاء المنطقة فوراً ومغادرة منازلهم حيث انطلقت صافرات الإنذار بعد سلسلة من الهزات الأرضية القوية التي تبعت ثوران البركان وأدت الى تصدعات وتشققات أرضية ضخمة إنبعثت منها الحمم البركانية على الطرقات العامة، كما في الصورة بالأسفل.

بركان كيلاويا kailua volcano هو أحد أكثر البراكين الكالديرا نشاطاً في العالم والبراكين المعروفة باسم كالديرا Caldera هي براكين مسطحة او شبه مسطحة ليس لها فهوة واحدة كالبراكين الجبلية بل لها فهوات عديدة مثل بركان يلوستون بالولايات المتحدة وهو أكبر كالديرا في العالم ويكون لثورانه تأثير عالمي.

وبركان كيلاويا هو أحد أنواع الكالديرا المعروفة بإسم الكالديرا الغير متفجرة، وهو واحد من خمسة براكين تُشكل مجتمعة ولاية هاواي الأمريكية وسط المحيط الهادي.

ثوران بركان كيلاويا يتبعه عادةً نشاط من الهزات الأرضية القوية والضباب الدخاني الذي يصل مداه الي الجزر الأخرى، ويمكن لنشاط البركان القضاء على قرى بأكملها وهدم وحرق المنشآت كما حدث عامي 1990 و 1975 والنشاط الأعنف عام 1920 حينما وصلت الحمم الى ارتفاع اكثر من 20 كيلومتر. 

وقد توجه مختصين من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية التابعة لمرصد براكين هاواي الى المنطقة لتقييم الوضع وقياس شدة الثوران البركاني وإلتقاط بعض الصور ومقاطع الفيديو التي من بينها المقطع الذي سنعرضه عليكم بالأسفل.
ثوران-بركان-كيلوا-هاواي
صورة لتصدع الأرض وتدفق الحمم منها على أحد الطرقات العامة بعد ثوران بركان كيلاويا في هاواي
وفي تمام الساعة العاشرة والنصف تسببت هزة أرضية بقوم 5 درجات ريختر جنوب بركان بوو في إنهيار صخري ربما يتسبب في تصدع وانهيار إحدى فوهات بركان بو حسبما ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.
اخبار متعلقة:
وقد قام حاكم ولاية هاواي"ديفيد آيج" بإعلان تعبئة الحرس الوطني، وطلب من السكان الإلتزام التام بتحذيرات هيئة الدفاع المدني، كما خصصت السلطات مركزاً محلياً لإستقبال السكان الذين تم إجلائهم وذلك وفقاً لما ذكرته الصحف العالمية نقلاً عن هيئة ادارة الطوارئ في جزر هاواي.

ومنذ ثوران بركان كيلاويا تعرضت المنطقة لأكثر من 250 هزة أرضية وصل أشدها يوم الجمعة الماضي 4 مايو 2018 الى درجة 6,9 درجات على مقياس ريختر وهو عدد غير مسبوق من الهزات الأرضية في المنطقة، وقد وقع الزلزال الساعة 22.32 بتوقيت جرينتش على بعد 19 كم جنوب غرب منطقة ليلاني استس وكان بعمق خمسة كيلومترات وهي نفس المنطقة التي وقع فيها زلزال مدمر بدرحة 7.1 ريختر عام 1975.


فيديو بركان كيلاويا الأكثر نشاطا على وجه الأرض

إرسال تعليق